التخطي إلى المحتوى
سيدنا ابو بكر الصديق.الخليفة الأول في الإسلام

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب، ويجتمع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مرة بن كعب، وكنيته أبو بكر، وعثمان هو اسم أبي قحافة هو أولُ الخُلفاء الراشدين، وأحد العشرة المُبشرين بالجنَّة، وهو وزيرُ نبيّ الإسلام مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة. يَعدُّه ألمسلمون خيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وأكثرَ الصَّحابة إيماناً وزهداً، وأحبَّ الناس إلى النبي مُحمد بعد زوجته عائشة. عادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكرٍ بلقب الصّدِّيق، وهو لقبٌ لقَّبه إياه النبي مُحمد لكثرةِ تصديقه إياه. ، ولد أبو بكر الصديق بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. وكان تاجراً جمع الأموال العظيمة التي نفع بها الإسلام حين أنفقها، وهو أول من أسلم من الرجال. وقد وصفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالصديق، فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أُحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال: { اثبت أحداً، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان } رواه مسلم .
وأبو بكر الصديق رضي الله عنه أول من دعا إلى الله من الصحابة فأسلم على يديه أكابر الصحابة، ومنهم: عثمان بن عفان، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة، رضي الله عنهم أجمعين. وقد قال عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «إن من أمنِّ الناس عليَّ في صحبته وذات يده أبو بكر» (رواه الترمذي). وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقضي في مال أبي بكر كما يقضي في مال نفسه. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر» (رواه أحمد). فبكى أبو بكر وقال: ” وهل أنا ومالي إلا لك يارسول الله “. وإنفاق أبي بكر هذا كان لإقامة الدين والقيام بالدعوة فقد أعتق بلال الحبشي وعامر بن فهيرة وغيرهما كثير ..
لقبه النبي صل الله عليه وسلم بالصديق لأنه اول من صدق برسالة النبي من الرجال .. وقال عنه بموطن آخر ( لا تبقينّ في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر ) ..
هاجر أبو بكر الصديق مع النبي من مكه إلى المدينه وكان صاحبه في الهجرة فأنزل الله ( إذ يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا ) . وقد أعطى أبو بكر الصديق ابنته الصديقه الطاهرة عائشه إلى النبي وتزوجها النبي رغم فارق العمر الكبير بينهما . وكان الرسول يحب عائشه وأبو بكر حبا كبيرا حتى سأله أحدهم ذات يوم وقال من أحب الناس إليك يارسول الله قال عائشه فقال له من الرجال يا رسول الله قال أبوها ..
وقد مدح الله أبو بكر الصديق بقول ..( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) الزمر:33 .. فالذي جاء بالصدق رسول الله والذي صدق به أبو بكر الصديق وقال الله عنه ( ثاني اثنين اذ هما في الغار )
#خلافته
وبعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إجمتع المسلمين من المهاجرين والأنصار وبايعوا أبي بكر الصديق على السمع والطاعة وقد بايع علي بن ابي طالب أبي بكر الصديق مرتين وقال كلامه المشهور «والله لا نقيلك ولا نستقيلك، قدمك رسول الله فمن ذا يؤخرك؟! 》
حكم أبو بكر الصديق الناس بالرحمة والعدل والمساواة وكان يقول الحق ولو على نفسه وكان يطعم الفقراء والمساكين قبل أن يأكل هو وعائلته وقصصه كثيره في هذا الجانب ..

#قتاله_للمرتدين .
قال الله تبارك وتعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ )[المائدة:54] الآيات. قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه والحسن البصري وقتادة: هم أبو بكر وأصحابه الذين قاتلوا أهل الردة ومانعي الزكاة ..
قاتل أبو بكر الصديق المرتدين ومعه أصحاب النبي وأهل بيت النبي يقاتلون المرتدين فحمى الله الإسلام بأبي بكر الصديق وأصحابه . وتفاصيل مواقف أبي بكر الصديق العظام كثيره يصعب علينا حصرها لكم في منشور كانت مدة خلافته الرشيده سنتين وثلاث أشهر ..
#وفاته
توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه عشية يوم الاثنين في السابع من جمادى الآخرة سنة 13 للهجرة .. مات مسموماً في أرز سمه اليهود له .. ليدفن مع صديقه النبي محمد صلى الله عليه وليكون قريب عليه في قبره كما كان قريب عليه في حياته .

التعليقات