الفنان عاطف سالم وفن الكاريكاتير بقلم محمد حمدان. التنوير _ eltanwer

الفنان عاطف سالم وفن الكاريكاتير بقلم محمد حمدان. التنوير _ eltanwer
مشاركة الموضوع :

عمار يا سويس
=========
عاطف سالم …
=======
فن الكاريكاتير وأحد من أشهر الفنون الجميله وأكثرها تأثيرا في المتلقي لهذا النوع من الفنون وشخصية اليوم واحد من فناني الكاريكاتير في السويس وابرز المبدعين السويسة الذين اثروا حياتنا الفنية منذ منتصف القرن المنقضي .
شخصيتنا اليوم هو فنان الكاريكاتير المثقف الواعي محمد عاطف محمد سالم علي الملقب بــــعاطف سالم المولود بمدينة الإسماعيلية في الأول من يناير عام 1953 نشا رحمة الله علية في بيت جدة عمده قرية نفشيه وتربي ثقافيا علي يد والدة الذي ترك له من بعدة مكتبه عامرة بكافة صنوف الكتب وورث عن أبيه أيضا حب المطالعة وهواية الرسم بالقلم الرصاص .
استطاع الفتي ( عاطف ) وهو مازال في المرحلة الابتدائية إن يرسم كل ما يروق له من مناظر طبيعية وشخوص وكان رسمه شديد العناية بالتفاصيل وما إن بلغ السادسة عشرة من عمرة حتي تحرر من النقل عن صفحات الكتب وبات صاحب أسلوب خاص في فن الكاريكاتير .
حصل رحمة الله علية علي الثانوية العامة عام 1975 ولم يركن الي الجلوس في بيته بالإسماعيلية في انتظار خطاب التعيين فقرر السفر إلي السويس للمشاركة في مسابقة كانت شركة الغازات البترولية ( بترو جاس ) قد أجرتها للعمل فيها .
نجح الشاب الفنان المثقف في الحصول علي الوظيفة الشاغرة ككاتب عداد علي البواخر الأجنبية التي تتعامل مع الشركة وكانت قبلته إثناء عملة الالتحاق بكلية الإعلام قسم الصحافة وتمكن من الحصول على بكالوريوس الإعلام .. هكذا كان عاطف سالم دائما منطلقا نحو هدفه بكل قوة وباقصي سرعة مصرا على تحقيق احلامة ومواصلة نجاحاتة بعقيدة راسخة وتميز واضح .
في السويس استلهم رحمة الله علية كل ما حوله من طبيعة ساحليه عبر رسوماته الخلابة لجموع الصيادين في مواسم الصيد وطوابير العمال في المصانع وتمهيد الأرض الزراعية من جانب الفلاحين حيث خط بقلمه الرصاص وريشته كل شئ في المدينة الباسلة فرسم كفاح شعب السويس ومصانعها ومزارعها ومراكب الصيد الصغيرة والسفن العملاقة التي تبحر مجرى قناة السويس .
لم يبرح معشوقتة السويس إلا نادرا وظل عاشقا لها مقدما لمعارضها الفنية مئات اللوحات الفنية في مختلف المناسبات وكانت أخر محطاته الفنية قبيل مرضه المشاركة في فعاليات مهرجان فنون دول البحرالاحمر التي انطلقت أواخر أكتوبر عام 2010 والتي شارك فيها من الدول العربية كلا من السعودية واليمن وفلسطين والسودان .
الفنان عاطف سالم واحد من ابرز رواد الحركة الفنية بالسويس ممن أبدعوا في مجال الرسم ولم يسبقه في الرياده إلا عدد قليل من السويسة أمثال بكر حماد وشوقي منصور والسيد حرفوش وعبد العزيز ألصوابي ومحمد عبد المنعم وعادل بسيوني ومحمد ابوزيد ومدحت رشوان وعبد الباقي عامر ويوسف الشريعي و إسماعيل إبراهيم .
كرس رحمة الله علية حياته كلها في خدمه السويس وكانت جهوده واضحة في تعاونه الصادق مع وزارة الثقافة متنقلا بين محافظات مصر جميعا حيث قدم الكثير من الإعمال الفنية الخالدة الي تزين العديد من حوائط المعارض المصرية وشهرته تعدت حدود مصر حيث شارك في العديد المعارض العالمية مثل معرض الآثار المصرية السنوى في كلا من اليابان والبرتغال واسبانيا ففي اليابان علي سبيل المثال خصصت صحيفة ( يومو يوهو) الأوسع انتشارا هناك صفحه كاملة عنة وعن إعماله .
عشق الفنان عاطف سالم الكاريكاتير وكان نجم السويس الاول في هذا المجال لمدة تجاوزت الثلاثين عاما كان خلالهما فنانا رقيق القلب يقدم الخير للجميع بلا مقابل من أهم ايجابياته مدرسة تعليم فن الرسم بقصر ثقافة السويس .
وفي مساء يوم السبت 3 أكتوبر من عام 2015 غادر الفنان الكبير عاطف سالم عالمنا بعد صراع طويل مع المرض رحل عنا في جنازة مهيبة تقدمها محافظ السويس في تلك الفترة اللواء عربي السروى .
والي شخصية أخرى غدا انشأ الله إن كان في العمر بقية

مشاركة الموضوع :

الشاعره هدى غريب

هدى غريب شاعرة تعمل في مجال الصحافة مدير مركز التنوير لتنمية المهارات

Related articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + خمسة عشر =