كيف تجعل جسمك يستعد لرمضان

كيف تجعل جسمك يستعد لرمضان
مشاركة الموضوع :

كتبت هدى غريب

 

1.صيام التطوع :

أفضل طريقة لتجهيز الجسم لإستقبال شهر رمضان هي صيام التطوع . يمكنك إختيار صيام الإثنين والخميس في شهر شعبان أو الصيام يوم واحد في الإسبوع قبل رمضان وفقاً لراحتك .بصفة عامة الصيام خلال شهر شعبان يساعدك بشدة في تجهيز الجسم لصيام رمضان .

ولقدجاء في حديث أخرجه النسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد قال : ” قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ”

2.التجهيز مقدماً :

من الأفضل لأولئك الأشخاص الذين يرغبوا في تحقيق الإستفادة القصوي من شهر رمضان تدريب أجسامهم علي الصيام من خلال تخطي الوجبات الخفيفة قبل بضعة أيام من شهر رمضان حتي يصبح الإنتقال إلي شهر رمضان أسهل وعدم الشعور بالشبع في نهار رمضان بسبب التخلي عن الوجبات الخفيفة .

3.تحديد جدول زمني للنوم :

من المشاكل الشائعة التي تواجهك في شهر رمضان هي عدم إنتظام النوم وتحتاج إلي ضبط جدول زمني للنوم في شهر رمضان وتكيف الجسم مع هذه المواعيد قبل رمضان لكي يسهل عليك إتباعها في شهر رمضان . حاول ضبط دورة نوم كاملة علي الأقل تحصل علي 6 ساعات متصلة والإستيقاظ في موعد مبكر قبل السحور هذا الجدول سوف يساعدك في تنظيم عملك في نهار رمضان .

يمكنك محاول الذهاب إلي النوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت محدد وكلما كان أمكن حاول أخذ قيلولة خلال اليوم لأن هذه العادة تساعدك في شهر رمضان لكي تحافظ علي نشاطك بإستمرار .

4.شرب كمية كافية من الماء :

معظمنا يدرك مدي أهمية حصول الجسم علي كمية كافية من الماء علي مدار اليوم والتي تصل إلي 2 لتر لكي يعمل الجسم بكفاءة طوال اليوم فالجسم يستطيع البقاء بدون طعم لعدة أسابيع ولكن لا يستطيع البقاء بدون ماء إلا بضعة أيام ويقترح الخبراء تنظيم مواعيد تناول المياه قبل شهر رمضان ومحاولة الحصول علي 8 – 10 أكواب ماء خلال شهر رمضان ويجب أن يتذكر عشاق القهوة والشاي أن هذه السوائل لا تكفي بالمبلغ اليومي للحفاظ علي نشاط الجسم . ولا تنسي البقاء بعيداً عن مدرات البول مثل الشاي، القهوة .

5.بدء وجبة الطعام الخاصة بك بالحساء :

يجب أن يصبح طبق الحساء جزء أساسي من وجبتك قبل شهر رمضان حتي تعاد علي تواجده في سفرتك خلال الصيام. لأن بدء الوجبة بطبق من الحساء يساعد معدتك في التجهيز لإستقبال الوجبة . وإذا كنت لا ترغب في تناول الحساء الساخن يمكنك اللجوء إلي الحساء البارد في فصل الصيف ومن المؤكد أن الجسم سوف يحقق إستفادته من الحساء .

6. تناول الطعام ببطئ :

قبل قدوم شهر رمضان تحتاج إلي التخلي عن مجموعة من العادات الغذائية السيئة ومنها تناول الطعام سريعاً تحتاج تدريب الجسم علي تناول الطعام ببطء لأنه يساعد معدتك علي هضم الوجبة بسهولة حيث يبدأ الهضم من الفم وتذكر بأن الدماغ يحتاج إلي 15 – 20 دقيقة لكي يعطي إشارات الشعور بالشبع .

7. لا تنسي إدراج البروتينات والكالسيوم :

تأكد من أنك تتناول ما يكفي من البروتين قبل قدوم شهر رمضان لأنها تبقي في المعدة لمدة طويلة وبذلك تشعر بالشبع والإمتلاء لأطول فترة ممكنة وهذا ما يجعلك تدرجها في وجبات رمضان أيضاً . كما أن الخبراء ينصحوا بإدراج الاطعمة الغنية بالكاسيوم مثل منتجات الألبان لأنه عنصر ضروي يحتاجه الجسم في الصيام .

8.تخفيف تناول الحلويات :

ينصح الخبراء بتقلل كمية الحلويات التي تتناولها قبل بضعة أيام من شهر رمضان أو إتباع طرق صحية في تجهيزها مثل تناول الحلويات الخفيفة أو تجنب الحلويات المقلية والثقيلة التي يتم تصنيعها من مكونات ثقيلة علي المعدة مثل الدقيق والزبدة والسكر ومن المؤكد أن إرضاء براعم التذوق الخاصة بك هو الخيار الأفضل لمعدتك بعد يوم طويل من الصيام

 

 

 

 

 

مشاركة الموضوع :

الشاعره هدى غريب

من السويس حاصلة علي معهد ادارة اعمال تعمل في مجال الصحافةمحرر بجريدة انباء السويس ومحرر في مجلة اشراقة الثقافية .. عضو نقابة العاملين بمجال الشعرعضوية رقم 28 وعضو عامل بجمعية ابداع الثقافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *