التخطي إلى المحتوى
السويس معالم ورجال محاضرة على هامش معرض الكتاب بثقافة السويس

كتب / محمد السمان 

برعاية ا.د/ إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان ا/ هشام عطوه واقليم القناه وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب الصحفي ا/ محمد نبيل مجموعة من البرامج التوعوية والأنشطة الثقافية والخدمات الفنية التي من شأنها دفع عملية الحراك الثقافي للحاق بالركب الحضاري وفي ضوء ماسبق يقدم فرع ثقافة السويس برئاسة ا / اماني كمالي محاضرة علي هامش معرض الكتاب واحتفالات بقرب العيد القومي للسويس بعنوان السويس معالم ورجال للمحاضر والاديب ا / عادل أبو عويشة
وتحدث عن قصر محمد علي الشهير أمام بنزايون و هو تحفة أثرية باق منذ مائتي سنة و يحتاج الى تجديد و عناية ليكون مزارا تاريخيا ، كذلك قصر المساجيري امام الكورنيش القديم ، و قصر حسن سليم بجوار مدرسة الفرنسيسكان ، هناك في مدخل السويس باتجاه القاهرة بئر عجرود و كان استراحة للحجاج و المحمل في الطريق الى الاراضي المقدسة موسم الحج ، يوجد كذلك تل اليهودية باتجاه حوض الدرس ، و كنيسة الأروام امام مسجد الغريب ، في القطاع الريفي بقرية عامر توجد قناة أمير المؤمنين . كل هذه الأماكن في حاجة ماسًة للعناية من قبل مصلحة الأثار .
تحدثت في هذه المناسبة عن أهم الشخصيات السويسية التي .لها اسهامات على المستوى الدولي : د . علي خليل استاذ الفيزياء النووية و الفلك و الرياضيات بالولايات المتحدة و هو واحد من ثلاثة علماء عملوا في حرب الكواكب ، د . محمد حافظ استاذ الهندسة و النقل و صاحب فكرة مصدًات الموانئ في العالم و له كوبري باسمه ختى الان في مدينة ليفربول ، د . أحمد زكي الملقب ب ( ابو الكيمياء العربية ) نظرا لاسهاماته العديدة كما شارك في تأسيس مجلة العربي الكويتية و أول رئيس تحرير لها ، د . حسين مؤنس المؤرخ و الأديب و له العديد من المؤلفات و يعد كتابه ( أطلس العالم الاسلامي ) من أشهر المراجع في هذا المجال . د . عبد الفتاح الديدي استاذ الفلسفة بجامعة السوربون و جامعة القاهرة و صاحب المؤلفات الفلسفية العديدة ، ا . علي مهيب رائد الرسوم المتحرًكة في الوطن العربي ، ا . ابراهيم نافع رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأهرام الصحفية ، ا . محمد عروق الاعلامي الكبير باذاعة صوت العرب و رئيس الاذاعة المصرية ، ا . حسن شمس الاعلامي باذاعة الشرق الاوسط و رئيس الاذاعة المصرية ، و الفنانين اسماعيل يس و محمد رضا و فتحية طنطاوي .
كما تحدًثت عن الشهداء أثناء حرب الاستنزاف و معركة اكتوبر مصطفى ابو هاشم ، أحمد ابو هاشم ، أشرف عبد الدائم ، فايز حافظ و غيرهم من الفدائيين .

التعليقات