مشكلات الإدمان والشباب ببيت ثقافة المعبر

محمد السمان 

أقامت بيت ثقافة المعبر برئاسة ا. زينب حسن محاضرة بعنوان
( الإدمان والشباب ) إدمان المخدرات، ويُسمى أيضًا اضطراب استخدام المواد، مرض يؤثر على مخ الشخص وسلوكه ويؤدي إلى العجز عن التحكم في استخدام العقار أو الدواء القانوني أو غير القانوني. كما تُعتبر مواد مثل الكحول والماريجوانا والنيكوتين من المخدرات. عندما تكون مدمنًا، قد تستمر في تعاطي المخدرات على الرغم من الأذى التي تسببه. ويمكن أن يبدأ إدمان المخدرات بالتعاطي التجريبي لمخدر على سبيل التسلية في مواقف خاصة ومن أجل بعض الناس، ويصبح تعاطي المخدرات أكثر تكرارًا. بالنسبة إلى آخرين ـ وخاصة مع المواد الأفيونية ـ يبدأ إدمان المخدرات بالتعرف على أدوية بوصفة طبية أو الحصول على أدوية من صديق أو قريب تم وصف الدواء له طبيًا.
يختلف خطر الإدمان وسرعة تحولك لمدمن على حسب العقار. تنطوي بعض العقاقير مثل المسكنات الأفيونية على خطر اعلى وتتسبب في الإدمان بسرعة أكبر من غيرها.
مع مرور الوقت، قد تحتاج إلى جرعات أكبر من العقار لتصل إلى النشوة. وسرعان ما تحتاج إلى العقار لمجرد أن تشعر بأنك في حالة جيدة. مع زيادة استخدامك للعقار، قد تجد صعوبة متزايدة في الاستمرار بدون العقار. قد تؤدي محاولات التوقف عن استخدام العقار إلى إحساس قوي بالرغبة فيه وتجعلك مريضًا بدنيًا (أعراض الانسحاب).
المهم أن يفكر المدمن في حياته بوجه عام، وكيف بدأ الإدمان؟ وسبب إدمانه؟ وهل يلجأ إلى شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات عندما يكون مضغوطًا أو عصبيًا؟ وما الذي يفعله أيضًا في مثل هذه المواقف، هل لديه القدرة على التأثير على خلق أشياء تجعلنه يلحق الضرر بنفسه؟ ما الذي يمكنه القيام به بدلًا من تعاطي مواد إدمانية أو القيام بنشاط مرتبط بالإدمان؟
عادة ما يتطلب الابتعاد عن الإدمان نوع ما من أنواع التغييرات السلوكية، وينبغي أن يخطط المدمن بعناية مقدمًا للتصرف في الحالات التي يصعب فيها رفض تجربة الكحول أو المخدرات أو مزاولة النشاط الضار، حيث قد يسهل على بعض المدمنين التخلص من الإدمان إلى حد ما، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى إجراء تغييرات كبرى في تفكيرهم وسلوكهم ونمط حياتهم.

وذلك في إطار اهتمام وزارة الثقافة برئاسة ا.د ايناس عبد الدايم بنشر الوعي الثقافي بين الشباب لمواجهة الأفكار الهدامة تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان ا. هشام عطوه برفع ثقافة السويس التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب ا. محمد نبيل مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية والخطط التنموية لإثراء المعرفة المجتمعية في كل ربوع مصرنا الحبيبة

مشاركة الموضوع :

شاهد أيضاً

“تاريخ الهامش” للشاعر حاتم مرعى يخلد نصوص الشاعر الراحل محمد خميس ويتوج الذكريات

كتبت هدى غريب………………………….. أصدر منذ اشهر قليلة كتاب تاريخ الهامش قراءة في شعر العامية المصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =